عن الإدارة العامة

الإدارة العامة للشؤون الإدارية

تعنى الإدارة العامة للشؤون الإدارية بتوفير الدعم الإداري واللوجستي والمالي لجميع الوحدات في الوزارة من إدارات عامة ودوائر وأقسام وشعب، لتمكينها من تنفيذ خطط عملها بالوقت المحدد وبأقل التكاليف. وهي تمثل بهذا مجالاً تخصصياً محدداً ضمن نطاق عمل ودور الوزارة ، لكنها في نفس الوقت تمثل حلقة الوصل ضمن سلسة عمل متكاملة في الوزارة. فهي تصنف بأنها مصدر القوانين والأنظمة، فهي الحريصة على مراجعتها وإستحداثها بما ينسجم ومصلحة الوزارة والعاملين فيها، كما أنها المشرفة على تطبيق هذه القوانين والأنظمة، ودقة وجودة تنفيذها في جميع المستشفيات ومديريات الصحة والدوائر التابعة للوزارة ومتابعتها . هذا إلى جانب مسؤولياتها الكاملة عن تلبية إحتياجات هذه الإدارات؛ من الكوادر البشرية العاملة والمؤهلة، والتعاقد معها، وإمدادها باللوازم والمشتريات الضرورية للعمل، وتقديم الخدمات الإدارية الأخرى الداعمة لتطورها ونموها.

وتسعيالإدارة من خلال التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة إلى تحقيق الأهداف التالية:

§ رفع مستوى العاملين من خلال تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل متخصصة في أعمال الشئون الإدارية داخلياً وخارجياً.

§ المام العاملين بمهارات التعامل مع الحاسب الآلي من خلال تنفيذ دوراتتدريبية في مجال الحاسب الآلي لتحويل آليات العمل إلى التعاملاتالالكترونية.

§ التأكيد على أهمية تعزيز آليات التواصل مع الإدارات بالمناطق لتطوير مستوى الأداء وسرعة إنجاز الأعمال .

§ تعزيز وتطوير الخدمة الفندقية في المؤسسات الصحية حيث انها حديثة العهد لدينا كما هو الحال في الدول المجاورة ، وتعتبر من اهم عناصر انتاج وتقديم الخدمة العلاجية والصحة العلاجية(الوقائية) للمنتفعين بشكل جيد .

الرؤية:

السعي لتقديم خدمات إدارية ومالية وفنية لإدارات الوزارة المختلفة بكفاءة وفاعلية والعمل على رفع كفاءة موظفي الإدارة.

الرسالة:

العمل على توفير جو إيجابي يسهم في إنجاز الإدارات المختلفة لأهداف الوزارة العامة، من خلال تقديم خدمات إدارية ومالية وفنية مميزة لموظفي الوزارة و المساهمة في رفع كفاءة موظفي الإدارة العامة.


مهام الادارة العامة للشؤون الادارية :

§الاشتراك في عطاءات ومناقصات الاعاشة التي تبرم مع الموردين بمشاركة وزارة المالية والجهات ذات العلاقة من وزارة الصحة.

§المشاركة بدراسة الاحتياجات للمواد اللازمة للاعاشة في المستشفيات قبل طرحها للمناقصات .

§متابعة عملية التوريد وفحص مطابقة مواصفاتها والعقد المتفق عليه مع المورد من حيث الكميات والجودة والصلاحية.

§القيام بكافة الأعمال المتعلقة بتعيين الموظفين ومتابعةدرجاتهم الوظيفية كذلك متابعة أعمال النقل والانتداب والترقيات والعلاواتللموظفين.

§متابعة تنفيذ قانون الخدمة المدنية، وكذلك القرارات والتعاميم الصادرة والمتعلقة بموظفي الوزارة.

§تطبيق قواعد وإجراءات الانضباط في العمل بشأن مواعيد وساعات العمل ومراعاة ذلك عند حساب الاستحقاقات الشهرية لموظفي الوزارة.

§تحديد ودراسة الوظائف الشاغرة والدرجات المالية المتاح التعيين عليها بالوزارة.

§إعداد ومراجعة بيانات رواتب موظفي الوزارة ومتابعة إجراءات الصرف بالتنسيق مع الجهات المعنية.

§اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجديد عقود الموظفين غير المتثبتين (بند المشاريع، المياومة والعقود.

§متابعة عملية التقييم السنوي لكافة موظفي الوزارة وأرشفتها.

§توفير وتحديث وحفظ كافة الوثائق والمستندات المرتبطة بالتدرج الوظيفي لموظفي الوزارة بدءاً من التعيين وحتى انتهاء الخدمة.

§تحديث بطاقات الوصف الوظيفي ومواصفات شاغل الوظيفة وإعداد أي تعديلات بهذا الخصوص

§تحديد احتياجات الوزارة من القوى العاملة وذلك بالتعاون مع الإدارات العامة.

§الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية والفنية والتنسيق مع إدارات الوزارة في أداء مهامها، وتوفير الإمكانيات والخدمات اللازمة.

§وضع السياسات العامة والبرامج المتعلقة بالتطوير الوظيفي وتخطيط مسار هذا التطور.

§إعداد مشروع الخطة السنوية لتدريب موظفي الوزارة وذلك بالتعاون مع الإدارات والدوائر الأخرى.

§القيام بكافة الأعمال المتعلقة بتعيين الموظفين ومتابعة تدرجاتهم الوظيفية، وكذلك متابعة ترقيات علاوات إجازات، ...الخ.

§حفظ وحماية الملفات الخاصة بالبريد الصادر والوارد، وكذلك المستندات والوثائق ذات الصلة بعمل وزارة المالية.

§توفير السلامة العامة في الوزارة ومبانيها. 


الرجاء الانتظار ...